الاثنين، 6 فبراير 2012

(13) مكانة المرأة في ظل عقيدة المسيحيين ---الباب الثاني: مكانة ومنزلة المرة في العصور التاريخية المختلفة. (13) مكانة المرأة في ظل عقيدة المسيحيين


(13) مكانة المرأة في ظل عقيدة المسيحيين


الزى الرسمي للمرأة المسيحية
مٌنحتْ المرأة بعض الحقوق على يد سيدنا - عيسى عليه السلام - بعد أن كانت مضطهدة وليس لها أي مكان في مجتمعها حيث أوصى بإحسان معاملة النساء....و ساهم أتباع سيدنا - عيسى عليه السلام - في الدعوة إلى إحسان معاملة النساء ومطالبة حواء بالالتزام بالإيمان.
  صورة في موقع الأنبا تكلا يسوع المسيح مع المرأة الخاطئة
وعدم ارتكاب الفواحش، وقد أعطى سيدنا عيسى عليه السلام درساً في كيفية معاملة المرأة حتى لو كانت خاطئة
القديس بولس يكتب رسائله، لوحة الفنان الهولندي رمبرانت.
وبعد عيسى – عليه السلام - تبدل الحال فهذا بولس الرسول يعتبر النساء أقل منزلة من الرجال، فهو القائل:
)لتصمت نساؤكم في الكنائس لأنه ليس مأذوناً لهن في الكلام ،بل أمرن أن يخضعن للطاعة ، هكذا تأمر الشريعة ، فإن أردن أن يتعلمن شيئاً ليسألن رجالهن في المنزل ،لأنه من المعيب للمرأة أن تتكلم في الكنيسة)

وكتب أيضاً

لا أسمح للمرأة أن تعلم ولا أن تغتصب السلطة _ من الرجل _ ولا تتسلط، وعليها أن تبقى صامتـــه، لأَنَّ آدَمَ كُوِّنَ أَوَّلاً، ثُمَّ حَوَّاءُ وَلَمْ يَكُنْ آدَمُ هُوَ الَّذِي انْخَدَعَ بَلِ الْمَرْأَةُ انْخَدَعَتْ، فَوَقَعَتْ فِي الْمَعْصِيَةِ )

صورة رمزية للشيطان
  والمرأة حسب الرؤية النصرانية هي مدخل الشيطان إلى نفس الرجل, فلقد رددوا ما قاله اليهود بأنها سبب خطيئة ادم ولهذا فإنهم يرون أن لا أهلية لها ومالها ملك زوجها.
                 الفيلسوف الإنجليزي جورج برنار...دشو
يقول الفيلسوف الإنجليزي برنار دو:
في اللحظة التي تتزوج فيها المرأة تصبح ملكا لزوجها هي وما تملكه.  
وهنا ندرك أن المرأة وحالها ومكانتها في النصرانية يُعد امتدادا لما كانت عليه عند كثير من الأمم السابقة عليهم، فهي عندهم كما عند اليهود تحمل لعنة أمها العليا حواء إلى يوم القيامة، وقد جاء التحذير منها في نصوص دينية كثيرة معتمدة لدى إخواننا النصارى، نكتفي منا بما يلي:

القديس ترتوليان
·   القديس – ترنوليان – يقول عن المرأة: إنها مدخل الشيطان إلى النفس الإنسان، ناقضة لنواميس – الله –

القديس – كرستوم
·   القديس – كرستوم – يقول عنها: إنها شر لا بد منه، وإغواء طبيعي، وكارثة مرغوب فيها، وخطر منزلي، وفتنة مهلكة، وشر عليه طلاء.

·   وفي القرن الخامس الميلادي اجتمع مجمع - ماكون – للبحث في مسألة المرأة، وهل هي مجرد جسد لا روح فيه؟! وبعد البحث قرر المجمع أنها خلو من الروح الناجية من عذاب جهنم، ما عدا السيدة/ العذراء، أم السيد/ المسيح – عليه السلام –
·   عقد الفرنسيون مؤتمرا سنة 1586 م: قرروا فيه أن المرأة إنسان خُلق لخدمة الرجل فقط (1) المرأة في جميع الأديان والعصور: محمد عبد المقصود ص 44

 الثورة الفرنسية
·   الثورة الفرنسية: التي تتفاخر بها أوربا، وتعتبرها منطلق التحرر في العصر الحديث، اعتبرت المرأة إنسانا قاصرا، وهذا أقصى ما وصلت إليه المرأة المسيحية من حقوق(3) مجلة الوعي الإسلامي: العدد – 115 – ص 100 مقال د/ أحمد الحجي الكردي.

·   جاء في الإصحاح الحادي عشر من كتاب كورنشوس الثاني: ولكن أخاف كما خدعت الحية حواء بمكرها، هكذا تُفسد أذهانكم عن البساطة التي في المسيح.(4) المرأة في الإسلام: عبد الحميد إبراهيم محمد ص 13
·   وجاء في تيموتاوس من الإصحاح الثاني: إن آدم لم يغو، ولكن المرأة أُغويت فحصلت في التعدي.

 المرأة تُعرى عند بيعها في سوق الرقيق
·   ذكر العقاد في كتابه عبقرية محمد – صلى الله عليه وسلم -: أن المرأة بيعت في أسواق لندن بشلنين عام 1790م لأنها ثقُلت بتكاليفها على الكنيسة التي كانت تأويها.

 
هنري الثامن
·   وفي انجلترا صدر أمر ملكي من هنري الثامن يحظر على المرأة قراءة الكتاب المقدس.

·   بقيت المرأة المسيحية إلى سنة 1882م محرومة من حقها في تملك العقارات، وحرية المقايضة.كما أن شخصية المرأة في انجلترا ظلت محجوبة بشخصية زوجها ولم يرفع عنها هذا الحجر إلا بحلول عام 1870، ثم صدر قانون عام 1883باسم ملكية المتزوجة وبمقتضاه رفع عنها هذا الحجر.

 السيدة/ مريم العذراء
·   ظل تعلم المرأة سُبة تشمئز منها النساء قبل الرجال، وعندما كانت الياصابات بلا كويل – تتعلم في جنيف عام 1849م، وهي أول طبيبة في العالم، كانت النسوة المقيمات معها يُقاطعنها، ويأبين أن يُكلمنها، ويزوين ذيولهن من طريقها احتقارا لها، كأنهن متحرزات من نجاسة، ولما اجتهد بعض الرجال في إقامة معهد يعلم النساء الطب بمدينة فلادليفيا الأمريكية، أعلنت الجماعة الطبية بالمدينة، أنها تُصادر كل طبيب يقبل التعليم بهذا المعهد، وتُصادر كل منْ يستشير أولئك الأطباء (5) قصة الحضارة: ول ديورانت: ج4 من المجلد الخامس ترجمة محمد بدران ص 101، 102

 مهانة المرأة في المسيحية
·   أوجب قانون الكنيسة على المرأة: الطاعة لزوجها، ويُعقب على ذلك عالم بالقانون الكنسي بقوله: ويتضح من هذا أن الزوجة، يجب أن تكون خاضعة لزوجها، بل يجب أن تكون أقرب ما يكون إلى الخادمة. (5) المرأة في جميع الأديان والعصور: محمد عبد المقصود ص 46

·   وفي ايطاليا اخرج قانون صدر عام 1919 المرأة من عدد المحجور عليهم، وفي ألمانيا وسويسرا عدلت القوانين الصادرة في أوائل القرن العشرين من قواعد الحجر على المرأة، وأصبح للزوجة مثل ما لزوجها من حقوق.

 ضرب الزوجة
·   كان القانون الكنسي والقانون المدني يُجيزان: ضرب الزوجة، وكان القانون المدني ينص: على ألا تُسمع كلمة للمرأة في المحكمة، لضعفها، وكان الزواج يُعطي للزوج الحق الكامل في الانتفاع بكل ما لزوجته من متاع وقت الزواج، والتصرف في ريعه (6) المرأة في جميع الأديان والعصور: محمد عبد المقصود ص 49.

سان بونا فانتور
·   يقول – سان بونا فانتور - لتلاميذه: إذا رأيتم المرأة، فلا تحسبوا أنكم ترون كائنا بشريا، بل ولا كائنا وحشيا، وإنما الذي ترونه هو الشيطان بذاته، والذي تسمعون هو فحيح الأفعى.(7) محمد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – واللذين معه: عبد الحميد جودة السحار ج 15 (صلح الحديبية) ص 272

 بولس الرسول
·   تجعل المسيحية الغربية تعليم المرأة منكرا، يقول بولس المقدس قائد المسيحيين الأول: دعوا المرأة تتعلم السكوت والهدوء، أمام كل المصاعب والمتاعب، التي تتحملها، ولكنني لا أتمكن أن أصمت أمام امرأة تدرس، أو تتسلط على زوجها، لأن أول منْ خُلق كان آدم، ومن ثمة خُلقت حواء (8) المرأة في جميع الأديان والعصور: محمد عبد المقصود ص 46

 عقل المرأة
·   غالى بعض المسيحيون فجردوا المرأة من العقل: وإنما تفكيرها هو تفتق الغريزة عن مطلبها وكفايتها، قال استاكلمين وهو من أهالي الإسكندرية: العقل أمانة عند الرجل لا يلحقه أي خطأ أو عيب، ولكن التفكير بطبيعة المرأة شئ مخجل ومخز حقا

·   في سنة 1500 تشكل مجلس اجتماعي في بريطانيا خصيصا لتعذيب النساء، وابتدع هذا المجس وسائل جديدة لتعذيبهن، وعلى هذا الأساس أحرق المسيحيون النساء وهن أحياء.

·   يقول ترتولين المقدس للنساء: هل تعلمين أن كل واحدة منكن حواء؟! ولذلك يستمر إلى اليوم توبيخ – الله – لكن، ولجنسكن عامة، وهذا ما يسمى في المسيحية لعنة حواء الأبدية (9) المرأة في التصور الإسلامي: عبد المتعال محمد الجبري ص 141، 144، 145.

 إغواء المرأة للرجل
·   فالمرأة في المسيحية هي التي أغوت آدم بالخطيئة، التي من أجلها بعث الأب ابنه الفريد عيسى ليُصلب فيغسل ذنوب البشرية، ولهذا فالمرأة متهمة في المسيحية اتهاما، يجعل الفرار منها، وعدم الاقتران بها هو الفضيلة الأولى، تُقابل كون المرأة باعثة الخطيئة الأولى.

 تمثال القديس بولس بساحة القديس بطرس بالفاتيكان
العهد الجديد:

ولنختم بتلك الكلمات من العهد الجديد ( الإنجيل ) على لسان بولس الرسول:
·      رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 11
 إِذِ الْمَرْأَةُ، إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى، فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحًا بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ، فَلْتَتَغَطَّ. 7 فَإِنَّ الرَّجُلَ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُغَطِّيَ رَأْسَهُ لِكَوْنِهِ صُورَةَ اللهِ وَمَجْدَهُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَهِيَ مَجْدُ الرَّجُلِ. 8 لأَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ مِنَ الْمَرْأَةِ، بَلِ الْمَرْأَةُ مِنَ الرَّجُلِ. 9 وَلأَنَّ الرَّجُلَ لَمْ يُخْلَقْ مِنْ أَجْلِ الْمَرْأَةِ، بَلِ الْمَرْأَةُ مِنْ أَجْلِ الرَّجُلِ. 10 لِهذَا يَنْبَغِي لِلْمَرْأَةِ أَنْ يَكُونَ لَهَا سُلْطَانٌ عَلَى رَأْسِهَا، مِنْ أَجْلِ الْمَلاَئِكَةِ.
·      رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 14
34لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ، لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُونًا لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ، بَلْ يَخْضَعْنَ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُ أَيْضًا. 35 وَلكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئًا، فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ، لأَنَّهُ قَبِيحٌ بِالنِّسَاءِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي كَنِيسَةٍ.
·      رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2
12 وَلكِنْ لَسْتُ آذَنُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُعَلِّمَ وَلاَ تَتَسَلَّطَ عَلَى الرَّجُلِ، بَلْ تَكُونُ فِي سُكُوتٍ، 13 لأَنَّ آدَمَ جُبِلَ أَوَّلاً ثُمَّ حَوَّاءُ، 14 وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق