الخميس، 2 فبراير 2012

(11) مكانة المرأة في الفكر الإلحادي الوجودي --- الباب الثاني: مكانة ومنزلة المرأة في العصور التاريخية المختلفة. (11) مكانة المرأة في الفكر الإلحادي الوجودي


(11) مكانة المرأة في الفكر الإلحادي الوجودي
تشارلز داروين

كان تشارلز داروين يؤمن بأن المرأة بيولوجيا أحط شأنا من الرجل وقام الداروينيون بالتأسيس للأمر علميا وتم تصنيف الرجل تصنيفا مستقلا عن المرأة وأُعطي الرجل تصنيف Homo frontalis وأعُطيت المرأة تصنيف Homo parietalis
 
تطور الخلق حسب نظرية داروين
·   فيقول داروين: المرأة أدنى في المرتبة من الرجل وسلالتها تأتي في درجة أدنى بكثير من الرجل(1) 
Darwin, The Descent of Man p. 326
 
بل إنه ذهب إلى أبعد من ذلك حين قال: المرأة لا تصلح إلا لمهام المنزل وإضفاء البهجة على البيت فالمرأة في البيت أفضل من الكلب للأسباب السابقة (2)
Charles Darwin, The Autobiography of Charles Darwin 1809-1882,pp. 232-233
·   يقول المادي كارل فوجوت أستاذ تاريخ الطبيعة بجامعة جنيف:  لقد أصاب داروين في استنتاجاته بخصوص المرأة وعلينا صراحة أن نعترف بالأمر فالمرأة أقرب طبيعيا للحيوان أكثر من قربها للرجل(3)
Carl Vogt, Lectures on Manp. 192
ويقول فوجوت: أيضا المرأة بوضوح إعاقة تطورية حدثت للرجل ... وكلما زاد التقدم الحضاري كلما زادت الفجوة بين المرأة والرجل ... وبالنظر إلى تطور المرأة فالمرأة تطور غير ناضج(4)
Stephanie A. Shields, "Functionalism, Darwinism, and the Psychology of Women: Ap. 749
لقيت نظرية فوجوت العلمية قبولا واسعا في الأوساط العلمية الأوربية  
تقول الداروينية الشهيرة Elaine Morganاستخدم داروين تأصيلات علمية في تأكيد أن المرأة في رتبة أقل من الرجل بيولوجيا بكثير وأعطى إحساسا للرجل بأنه سيد على المرأة من منظور دارويني مجرد  (5)  EIaine Morgan, The Descent of Woman p. 1
·   يقول العالم التطوري الشهير جون ديوانت :John R. Durantكان داروين يؤمن إيمانا عميقا بأن مرتبة المرأة أقل بكثير من مرتبة الرجل خاصة عند الحديث عن الصراع من أجل البقاء، وكان يضع البُله والمُعاقين والمتخلفين، والمرأة في خانة واحدة وكان يرى أن حجم مخ المرأة، وكمية العضلات بها بالقياس بتلك التي لدى الرجل لا تسمح لها، أن تدخل في صراع من أجل البقاء مع الرجل بل يرى فيها نوعا من القصور البيولوجي الذي لا يمكن تداركه (6)
John R. Durant, "The Ascent of Nature in Darwin's Descent of Man" p. 295
·   يقول العالم التطوري الشهير: Gustave Le Bon  حجم المخ الخاص بالمرأة يكاد يطابق ذلك الخاص بالغوريلا .. المرأة تأتي في المرحلة السفلى من مراحل تطور الإنسان(7)
women whose brains are closer in size to those of gorillas than to the most developed male brains

كما يقول أيضا: المرأة أقرب بيولوجيا للهمج أكثر منه للإنسان الحديث المتحضر ... لكننا نستطيع أن نستوعب المرأة كاستثناء رائع لحيوان مُشوه أتى بنتيجة على سلم التطور (8)
Gould, The Mismeasure of Man, p.105


ينتهي جيري بيرجامن Jerry Bergman إلى أن تاريخ الداروينية هو تاريخ ازدراء للمرأة باعتبارها أدنى من الرجل.
·      فالمرأة في المنظور الإلحادي  المادي  الدارويني المجرد تكون:
§   أقرب للغوريـلا .. بقياس حجم الجمجمة يمكن إضافتها إلى البُله والمعاقين .
§   أو حيوان مُشوه أتى بنتيجة على سلم التطور كاستثناء بقياس حجم العضلات........
 
هذه النظرة القاصرة والمدهشة من الملحد للمرأة لا يمكن استيعابها إلا في إطار مادي إلحـادي عقيم
وهكذا  إذا سرنا خلف هؤلاء الملاحده، واختفي الإله من العالم و بحثنا عن تفسير لكل ما يجري في ذلك الكون بعيدا عن أن له خالق – جل وعلا -  يدبر أمره، ورضينا بأفكار هؤلاء القوم، فحتما سيتحول العالم إلى كون مُظلم موحش صامت مُخيف تحكمه مادية لا تعرف الرحمة ولا الشفقة ..
لقد نسي هؤلاء أن المرأة كائن مُقدس وُضعت الجنة تحت أقدامها فهي عُش الرجل ومُعلمه الأول – كأم -  وهي ميثاقه الغليظ ورباطه المُقدس- كزوجة - و هي تاجه وشرفه – كأخت أو عمة أو خالة - فبرضاها يدخل الجنة وبحُنوها يمتليء البيت بهجة، وبدونها تُصبح الحياة بلا معنى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق