الخميس، 4 أكتوبر 2012

أولا تعدد الزوجات في ظل العادات والتقاليد التي سبقت ظهور الإسلام: (3) تعدد الزوجات: رابعا: مآخذ أعداء الإسلام بشأن المرأة: الباب الثالث: الإسلام والمرأة


الباب الثالث: الإسلام والمرأة
رابعا: مآخذ أعداء الإسلام بشأن المرأة:
(3) تعدد الزوجات:
أولا تعدد الزوجات في ظل العادات والتقاليد التي سبقت ظهور الإسلام:
أكبر عائلة في العالم لرجل هندي  يدعى ziona chana بـ 39 زوجه و 94 إبن و 33 حفيد.
في البدء نقرر أنه لم توجد دولة أو إمبراطورية لم يحدث فيها تعدد الزوجات، ولن نُكثر الكلام بتناول ظاهرة التعدد بالتفصيل في تلك المجتمعات، ولكننا نشير في عجالة سريعة إلى نظام ذلك التعدد، الذي تم وحدث في العديد من الدول والبلاد.
تمثال ضخم للملك رمسيس الثانى ويلاحظ أسفل قدميه تمثال صغير 
- في مصر الفرعونية: حدث تعدد للزوجات، ولم يكن له حد في طبقة الفراعنة، ومن أشهر الفراعنة الذين مارسوا تعدد الزوجات: امنحوتب الثاني والثالث، وتحتمس الثاني والثالث، ورمسيس الثاني.
الملك حمورابي ملك بابل
- في بلاد ما بين النهرين:  مورس تعدد الزوجات فقد أباحت شريعة حمورابي تعدد الزوجات، هذا بخلاف حق الزوج في اتخاذ أي عدد شاء من المحظيات، يُقمن معه في منزله، ويعشن عيشة الحريم.
كونفوشيوس هو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الإجتماعي و الأخلاقي.
- وفي الصين لم يتمكن كونفوشيوس من تقنين الزواج والطلاق، وكان الصينيون يمارسون التعدد دون حد أقصى، ويرون أنه وسيلة لتحديد النسل.
- في الهند: عرفوا تعدد الزوجات فكان البراهمة والأمراء والأغنياء يعددون الزوجات دون حد أقصى.
- في اليابان: كان الإمبراطور يتزوج كما يشاء من النساء، ويتخذ ما يشاء من السراري، وكذلك الحال بالنسبة لأبناء الطبقة العليا في اليابان.
- الصابئة: أيضا عرفوا ومارسوا تعدد الزوجات بدون حد.
- أفريقيا: عرفوا ومارسوا تعدد الزوجات، فلقد وصل عدد الزوجات للزوج الثري من قبائل الناندي إلى أربعين زوجة، وفي قبائل الأوينورو من العار أن يقل عدد الزوجات عن عشر زوجات.
المرأة اليونانية.
- اليونان: أيضا عرفوا ومارسوا تعدد الزوجات، فقد جمع فيليب المقدوني بين سبع زوجات، ومثله فعل ابنه الاسكندر الأكبر
أطلال معبد فينوس في روما..
- الرومان: أيضا أباحوا ومارسوا تعدد الزوجات، ثم اقتصر على زوجة واحدة، بالإضافة إلى ما لا يُعد من الخليلات والعشيقات في ظل وجود دور للدعارة خاصة وعامة، حتى انتشر عندهم البغاء، لدرجة جعلت الأخ يُعاشر أخته جنسيا جهارا، كما كان الحال بين الإمبراطور كاليجولا وأخته دروسيلا.
تلك كانت نبذة مختصرة عن نظام تعدد الزوجات في تلك البلاد، التي كانت تعيش في ظل بعض العادات والتقاليد والمعتقدات التي سبقت ظهور الإسلام.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق